الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الوثائق المطلوبة فى ملفات الجودة


المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها[/B] ﴾ الوثائق المطلوبة فى الملف :•صياغة الرؤية والرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها • قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة • محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات) • منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ) المجال الثانى : القيادة والحكومةالوثائق المطلوبة فى الملف • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين • قائمة بمواصفات المدرب الجيد • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين) • أدوات قياس أثر التدريب • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب) • إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات • قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين • كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية • حصر بالمشكلات المدرسية • مصادر المعرفة الورقية • مصادر المعرفة الالكترونية • بحوث فردية • بحوث جماعية • أدوات لتقويم البحوث • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير • سجل تدوين المبادرات الإبداعية • دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين). • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية . • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا • اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية • أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية • تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول • نماذج أنشطة من خامات البيئة • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ) • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ) • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ) • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم . • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف • أدوات تقويم ذوى الصعوبات • أدوات تقويم للموهوبين • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم • قوائم الدعم المالى للمتعلمين • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور • نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير) • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب • الجدول الدراسي للمدرسة • بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب • نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب • خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين • أدوات التقويم الأقران للمعلمين • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة • محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى . • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة • لائحة المحاسبة بالمدرية • تقارير المحاسبة النصف سنوية • توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات . • خطة طوارئ • اللائحة المالية للمدرسة • قواعد الصرف المالى • اجتماعات لجنة الصرف المالى • اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسةالوثائق المطلوبه فى الملف :•هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟•سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية•ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)•عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا•ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة•قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين•قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة•خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة•برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة•برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة• قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة• قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فى المدرسة•تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية• قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة•تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة )•تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)•توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة• يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم•يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت• قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب• قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانة السريعة•تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزة والمعدات• تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين• تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم • تقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين• تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة • تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونة المستخدمين• تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتهاالمجال الرابع : المشاركة المجتمعيه الوثائق المطلوبه فى الملف :•محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية •محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية•خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى•آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)•سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة•تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها•من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة•نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى•وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة•سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسةالمجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلةالوثائق المطلوبه فى الملف :•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة•سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)•خطه معلنه لتحسين لامدرسه•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)•قوائم باولويات خطة التحسين•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى•برامج للتدريب على نظم الجودة•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة•قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخططالمجال السادس : المتعلم الوثائق المطلوبه فى الملف :•اختبارات اللغة العربية•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر•اختبارات اللغة الاجنبية الاولى والثانية•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة الاجنبية الاولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر•اختبارات الرياضيات•نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر•اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ•نتائج امتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر •اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)•نتائج امتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر•سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة•سجلات مشاركة المتعلمين فى انشطة التوعية الصحية داخل المدرسة •مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم المجتمع المحلى •مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية•سجلات جزاءات المتعلمين•سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى المدرسة أو المدارس•سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة صفية ولاصفية•سجلات مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)المجال السابع المعلم الوثائق المطلوبه فى الملف :يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)سجلات الرحلات للبيئةالمحليةسجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقيةسجل الدورات التدريبيةللمعلميناشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)اختبارات تربويةمتنوعةملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسةاختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانىبطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهمالمعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبةيوزعالادوار على جميع المتعلمينالادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينهايلتزم فى مظهره بالجديةوالاحتراميحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلةيشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحواريتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييزيتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبهايشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائهيتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليميةهناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصفيوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصلراعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبينالمجال الثامن : المنهج الدراسي الوثائق المطلوبه فى الملف:•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة•سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسةالمجال التاسع : المناخ التربوي الوثائق المطلوبه فى الملف:•نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة التعليمية•سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها•محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها•سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء•سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى•سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى عملية التعلم•سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين•الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع•سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية•بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين•إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين•سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة•سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين•الاطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا•قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم•محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز•سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون•سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات•سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌- الموضوعات المقدمةت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير[/B][/B]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق