الأحد، 5 أبريل 2009

ملف الانجاز وفوائده


ملف الانجاز وفوائده
الإنجاز --------------------------------------------------------------------------------ملف الإنجازمجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفيةوالاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليمفوائدإعداد ملف الإنجاز:1- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.2- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.3- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.4- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين.5- توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم.أهمية الملف:1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم2- تعزيز النمو المهني3- تسهيل التفكيرالتأملي4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته5- يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنيةنصائح عامة:- خصص دفتر خاص تكتب فيه تأملاتك وأفكارك وتساؤلاتك حول التربية والتعليم وأهم ما قرأت ويكون بمثابة مسودة ومرجع لك.- قم بترتيب جميع أوراقك وقسمها إلى مهم وغير مهم. نظّم المهم منها في ملفات وتخلص من الأوراق الغير مهمة.- حدد مجموعة واقعية من الأهداف تدعمها بعدد محدد من الوثائق التي توضح هذه الأهداف على أحسن وجه.- تأكد أن المادة الموثقة جيدة في صلبها وليس في شكلها فقط.- اجعل الملف أنيق ومنظم. وأعتني بكل ورقة تضعها في الملف مثل الغلاف وقائمة المحتويات.نقطة البداية:1- حدد الهدف من ملف الإنجاز2- دراسة مجموعة المعايير 3- جمع وانتقاء وتحضيرالوثائق وإعدادهمواضيع الوثائق:1- المعرفة في مادة التخصص2- التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم3- الإدارة الصفيةوالتنظيم4- مهارات العلاقات الإنسانية والصفات والخصال المهنيةأولا: معرفتك في مادةالاختصاص:- ملخص وحدة تعليمية أو ورقة بحث قدمتها أو صحيفةتفكًّر حول ما تعلمته وأثر ذلك في تدريسك المستقبلي.- وصف لرحلة قمت بها موثقةبالصور وكيف أسهمت هذه في معرفتك بمادة الاختصاص وكيف طبقتها عملياً في تعليمك داخل الفصل.- ورش عمل أو المجموعات الدراسية أو خبرات التطوير التي عززت معرفتك في مادة الاختصاص عملياً ونظرياً.- المواد الأصلية المعدة ( من كتب وأوراق عمل ومقالاتثانيا: التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم:- صحيفةتفكُّر حول معتقداتك بشأن التعليم والتعلم.- نظرة شاملة بشأن وحدةتدريسية.- نماذج لخطط دراسية- صور مع تعليقك عليها تبين تنفيذ الطلاب لنشاط معين.- شريط فيديو يعرض لمواقف تعليمية قمت بها مرفقاً بشرح مكتوب لما يحتويه وتحليلك لموقف تعليمي.- عينات من أعمال الطلاب.- عينات من أدوات التقويم المستخدمة في تشخيص حاجات التعلم.- صور عن لوح الملصقات والمجلات والأحداث والمشاريع الخاصة والرحلات الميدانية.- تحليل ذاتي مكتوب يعكس نموك في مجالات التخطيط والتنفيذ وتقويم التعليم.ثالثا: الإدارة الصفية والتنظيم:- عرض لفلسفتك في الإدارة الصفية.- وصف لسياستك وإجراءتك في إدارة الصف.- مخطط للتنظيم الصفي مع توضيح كيفية إسهام هذا التنظيم في تسهيل العملية التعليمية.- وصف لحالة كنت ناجحاً في تعديل سلوك طالب غير لائق إلى سلوك مرغوب به. وضح ما حدث وما تم تعلمه في هذه الحالة.- صور من لوح الملصقات ومجلات الحائط تتعلق بالموضوع.- عينة عن كيفية حفظك للسجلات الدقيقة ( سجل الدرجات , الحضور والمتابعة..) رابعا: مهارات العلاقات الإنسانية والصفات:- توضيح لنقاط القوة الخاصة التي تمتلكها في إيجاد علاقات عمل إيجابية مع الطلاب والمدرسين والإداريين والمشرفين.- ما الذي تفعله لإشراك الجزء الأكبر من المجتمع التربوي في البرنامج التعليمي للطلابملاحظات و تعليمات :1- عموما لا يوجد اختبار شهري تحريري موحد في أي مادة .2- و لا يوجد دفتر درجات بالطريقة التقليدية و يكتفى بعمل كشف تجميعي من أصل و صورة لكل مادة في نهاية كل فصل دراسي و يسلم الأصل للكنترول 3- لابد من مشاركة الموجه و المدرس الاول و المدرس في وضع قائمة مهام التعليم الاساسيةبداية من هذا العام الدراسي 2008/2009 و توضع منها صورة في ملف كل تلميذ.4- قائمة المهام الاختيارية يحددها معلم الفصل في بداية العام الدراسي على أن تكون متنوعة و تناسب قدرات التلاميذ المختلفة و توضع صورة منها في ملف كل تلميذ . 5- يوقع المعلم و ولي الامر على جميع أعمال التلميذ الموضوعة في الملف .6- تحول جميع درجات التلميذ الى تقديرات ( ممتاز =85% فأكثر / جيد جدا = من 75% الى أقل من 85% / جيد = من 65% الى أقل من 75% - مقبول = من 50% الى أقل من 65% / دون المستوى = أقل من 50% ) و يخطر و لي الامر بالتقديرات فقط للتوقيع بالعلم .7- يقوم كل مدرس باعداد الملفات الخاصة بفصله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق