الأحد، 5 أبريل 2009

كيف يتم التفاعل بين المعلم وطلابه ؟


كيف يتم التفاعل بين المعلم وطلابه ؟
كيف يتم التفاعل بين المعلم وطلابه ؟ --------------------------------------------------------------------------------السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أولا : مهارة التهيئة الذهنيةوهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .ثانيا: مهارة تنويع المثيرات هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة فيإيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية : * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0* التحرك في غرفة الصف 0* استخدام تعبيرات لفظية 0* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس 0ممارسات تبعث الملل : الصوت الرتيب 0 * الوقوف الثابت 0ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليميةعند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .رابعا : إثارة الدافعية للتعلميقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه . فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم : التنويع في استراتيجية التدريس0* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0 * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0* التنويع بالمثيرات0* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها 0خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسيروهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية . سادسا : مهارات التعـزيزمفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها . * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0أنواع التعزيز :يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم 0* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 0* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. ) * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالبالتعزيز والطلاب الخجولين :الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلالدمجه في الأنشطة الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب# تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين : * الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق