الخميس، 9 أبريل 2009

الجزء الأول: إجراءات الاعتماد - التقييم الذاتى

الجزء الأول: إجراءات الاعتماد - التقييم الذاتى
تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.
تطوير الأداء المؤسسى فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.
توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
Authority for Quality Assurance and Accreditation of Education National
جاء إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم ( ٨٢ ) لسنة ٢٠٠٦ (NAQAEE) بإنشاء الهيئة الذى صدر برئاسة الجمهورية فى ٥ يوليه ٢٠٠٦ ، ثم تلى ذلك
إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بقرار رئيس الجمهورية رقم ( ٢٥ ) لسنة ٢٠٠٧ الصادر فى ٢٤ يناير ٢٠٠٧ وتشكيل مجلس إدارة الهيئة بقرار رئيس الجمهورية . رقم ( ٢٦٣ ) لسنة ٢٠٠٧ والذى صدر فى ٨ نوفمبر ٢٠٠٧
وتعالج مواد القانون المشار إليه، ولائحته التنفيذية توصيف الهيئة "كهيئة عامة تتمتع بالاستقلالية وتتبع رئيس الوزراء ويكون مقرها القاهرة" ، وللهيئة أن تنشئ فروعًا فى المحافظات. كما يوضح القانون ولائحته التنفيذية أهداف الهيئة وهيكلها التنظيمى وصلاحيات مجلس إدارتها، وبشكل خاص فإن المادة ( ٦) فى اللائحة التنفيذية تحدد قواعد وإجراءات حصول المؤسسة على شهادة الاعتماد ؛ ومن بين تلك الإجراءات المراجعة الخارجية وتقويم المؤسسة التعليمية.
وتستهدف الهيئة كافة المؤسسات التعليمية التابعة أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى أو وزارة التربية والتعليم أو الأزهر الشريف أو غيرها حكومية كانت أم غير حكومية.
رؤية الهيئة (Vision )
أن تكون الهيئة كيانًا للاعتماد في التعليم معترفًا به عالميًا، و مشهودًا لقراراته بالمصداقية والموضوعية، و قادرا على تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحلى و الاقليمي والدولى، بما يخدم أغراض التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة.
رسالة الهيئة (Mission )
الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية وتتلائم مع المعايير القياسية الدولية لهيكلة ونظم وموارد واخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمى والخدمات المجتمعية والبيئية، وكسب ثقة المجتمع فى مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محليا واقليميا ودوليا،
ودعم خطط التنمية القومية الشاملة.
الأهداف (Goals)
تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:
نشر الوعي بثقافة الجودة.
التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول الى منظومة متكاملة من المعايير و قواعد مقارنات التطوير وآليات قياس الاداء استرشادا بالمعايير الدولية و بما لا يتعارض مع هوية الامة.
دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتى.
تأكيد الثقة على المستوى المحلى والأقليمى والدولى فى مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الامة.
القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية و برامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمده لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع من المؤسسات التعليمية.
١- إدارة الهيئة واستقلاليتها :
- الهيئة كيان حكومي مستقل غير تابع لأي وزارة مما يضمن حيدتها واستقلالية قراراتها.
- سياسات الهيئة وآليات عملها موثقة ومعلنة مما يضمن الشفافية والمحاسبية.
- تتبع الهيئة أسلوب ديمقراطي في إدارتها من خلال مجلس إدارة مشكل من خبراء التعليم والجودة ممن لا تتعارض مصالحهم مع أهداف الهيئة.
- للهيئة إدارة للتطوير والمتابعة مسئولة عن ادارة الجودة الداخلية وتقويم فاعلية اداءها والتخطيط للتطوير المستمر وفقًا لنتائج تقويم الأداء والمستجدات المحلية والعالمية وكذلك على التغذية المرتدة من كافة الأطراف المعنية (المؤسسات التعليمية، الطلاب، افراد المجتمع، الوزارات المعنية و القيادة السياسية، وغيرها).
- تستعين الهيئة بأفضل الخبرات المحلية والعالمية لتحقيق أهدافها.
- للهيئة إدارة للتدريب تمكنها من إعداد وتنمية قدرات كوادرها بما يحقق جودة الأداء وضمان الكفاءة والموضوعية للمراجعين المشاركين في عمليات تقويم المؤسسات التعليمية.
- تلتزم الهيئة بإعلان نتائج أي تقويم خارجي لادائها للكافة.
- تستخدم الهيئة مواردها المالية المتاحة بما يمكنها من تحقيق رسالتها وأهدافها بكفاءة.
٢- علاقة الهيئة بالمؤسسات التعليمية :
- تحفز الهيئة المؤسسات التعليمية على التحسين والتطوير المستمر لأدائها وتوفر لها الخبرات الاستشارية من خلال إدارة منفصلة عن إدارة التقويم والاعتماد.
- تصدر الهيئة سلسلة من الأدلة والمطبوعات الإرشادية لمساعدة المؤسسات التعليمية على إجراء التقويم الذاتي بهدف تطوير أداءها وإعدادها للاعتماد.
- تعترف الهيئة بأن جودة البرامج والمؤسسة هما في المقام الأول مسئولية المؤسسة التعليمية وتحترم الهيئة الاستقلالية الاكاديمية المميزة لبرامج المؤسسة. –
- تسمح الهيئة للمؤسسة التي يتم تقويمها بسحب طلب الاعتماد خلال أي وقت منذ تقديمه حتى قبل صدور تقريرا لمراجعين النظراء.
- تنظم الهيئة الزيارات الميدانية للتقويم بالتنسيق مع المؤسسات محل التقويم وتستشيرها في تشكيل فريق المراجعين المنوط به تقويمها لضمان عدم تعارض المصالح.
- تقوم الهيئة باطلاع المؤسسات التي يتم تقويمها على التقرير المبدئي للمراجعين لإعطائها الفرصة للتعليق على آية نقاط قد تراها وتقديم آية أدلة أو وثائق إضافية ، و يؤخذ رد المؤسسة في الاعتبار عند إصدار القرار النهائى.
- تطلب الهيئة من المؤسسات المقومة تقديم تقرير عن رأيها في عملية التقويم و أداء المراجعين المعتمدين وتستخدم الهيئة تلك التقارير كمصدر أساسي للتغذية الراجعة اللازمة للتطوير.
- تلتزم الهيئة بالحفاظ على سرية المستندات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة محل التقويم الا فيما يجب اعلانه بنص اللوائح والقوانين.
- تلتزم الهيئة باخطار المؤسسات المعنية بأي قرار يخصها بخطاب موصى عليه بعلم الوصول في خلال ثلاثون يوما على الاكثر من صدوره.
٣- عملية التقويم و اتخاذ القرار :
- تعترف الهيئة بحق المؤسسة في ان يتم تقويمها في ضوء رسالتها وأهدافها المعلنة طالما كانت تلك الرسالة والاهداف ملائمة للمستوى التعليمي للمؤسسة.
- المعايير المستخدمة فى التقويم موضوعية وتم عرضها على اصحاب المصلحة.
- تغطي معايير التقويم المجالات المختلفة لأنشطة المؤسسات التعليمية من تعليم و تعلم، خدمة مجتمعية، بحث علمي، ... طبقًا لنوع المؤسسة.
- تعتمد عملية التقويم علي الوثائق والادلة وتشمل الاليات والطرق المستخدمة بالاضافة الى المخرجات.
- استطلاع رأي المعنيين من طلاب، هيئة تدريس، موظفين وأطراف المجتمعية جزء اساسي من عملية التقويم.
- تضمن الهيئة ان يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين اكفاء ومدربين وتحرص على عدم تضارب المصالح.
- تحرص الهيئة على استمرارية عملية التقويم خلال فترة صلاحية الاعتماد من خلال التقارير السنوية للمؤسسات والزيارات التفقدية لضمان استمرارية أحقية المؤسسات بثقة المجتمع.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قرارتها وفقًا لسياستها المعلنة وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تلتزم الهيئة بإعلان قرارتها بشان اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة والعامة.
٤- تعاون الهيئة مع المؤسسات الأخرى :
- تنسق الهيئة للتعاون مع الوزارات المعنية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
- تحرص الهيئة على اقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان جودة التعليم والاعتماد المناظرة على المستويين الاقليمي والدولي بهدف الاعتراف المتبادل بشهادات الاعتماد وفق ثوابت الامة.
- تتعاون مع الهيئات العالمية ذات الصلة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة وبناء القدرات.
شروط التقدم للاعتماد
أولا: المؤسسات التعليمية الخاضعة للقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦ و الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
للتقدم بطلب الاعتماد من الهيئة، يجب التحقق من أن مؤسسة التعليم قبل الجامعى المعنية تتمتع بالأهلية اللازمة وذلك من خلال استيفائها لكل الضوابط التالية:
١- ان تكون حاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارة التعليمية/ الأزهر الشريف) على طلب التقدم للاعتماد.
٢- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية تعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة (اللائحة التنفيذية - مادة ٥ ،٦ )
٣- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية ونظم مراجعة داخلية، وتقارير تقييم ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (اللائحة التنفيذية ماده 5 ، 6 ).
ثانيًا: المؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦ والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد:
يحق للمؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦ العاملة وغير العاملة بمصر أن تتقدم بطلب التقويم و الاعتماد من الهيئة علي أن تكون مستوفية للشروط التالية:
١- أن تكون المؤسسة حاصلة على الترخيص بالعمل كمؤسسة للتعليم من الجهة المعنية.
٢- ان تكون حاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الادارة التعليمية) على طلب التقدم للاعتماد.
٣- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية فى احد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة (اللائحة التنفيذية - مادة ٥)
٤- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة إستراتيجية و نظم مراجعة داخلية، وتقارير ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (اللائحة التنفيذية - .( مادة ٥ )
إجراءات الاعتماد
١- طلب التقدم :
- تتقدم المؤسسة بطلب الاعتماد معتمدا من الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارة التعليمية / الأزهر الشريف). (ملحق ١)
- في حالة استيفاء المؤسسة للشروط المؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد (اللائحة التنفيذية - مادة ٥ ومادة ٦) فان الهيئة سوف تخاطب المؤسسة رسميا بما يفيد قبول الطلب خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب وتحدد لها المدة الزمنية اللازمة لاستكمال الإجراءات. (ملحق ٢)
- يتعين على المؤسسة في خلال ثلاثين يوما على الأكثر من إخطارها بقبول الطلب أن تؤدي رسوم التقدم للاعتماد التي يحددها مجلس إدارة الهيئة (اللائحة التنفيذية - مادة ٦)
- تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات (نسخة ورقية والكترونية من البيانات الأساسية واستمارة التقييم الذاتى وتقرير التقييم الذاتى) اللازم استيفاؤها للسير فى إجراءات التقويم والاعتماد، والدليل الذى يساعد المؤسسة على ملء هذه النماذج خلال ثلاثين يوما من تاريخ أداء الرسوم (ملحق ٤)
- تتقدم المؤسسة بالبيانات والدراسات (ملحق ٤) التى تثبت استيفائها المعايير المقررة للاعتماد (اللائحة التنفيذية - مادة ٦).
- رؤية ورسالة المؤسسة.
- دراسة التقويم الذاتى للمؤسسة.
- خطة التحسين المستمر للمؤسسة.
- نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة.
- تقوم الهيئة بتشكيل فريق المقيمين الخارجيين المعتمدين بما يتفق مع إجراءات
الهيئة وضوابطها.
- يقوم الفريق بزيارة ميدانية للمؤسسة لتقويم أدائها مستعينا بأدوات لجمع
البيانات، وذلك على النحو الموضح فى ثالثا فى هذا الدليل.
- تقدم الهيئة تقريرا مبدئيا للمؤسسة التعليمية للحصول على ردها لتصويب أى حقائق، وتمنح المؤسسة ١٥ يوما للرد على التقرير.-
- تقدم المؤسسة تقريرا تقويميا عن زيارة فريق التقويم والاعتماد يرسل مباشرة إلى الهيئة بكتاب موصى عليه بعلم الوصول فى موعد أقصاه ٧ أيام من موعد انتهاء الزيارة ولا يحق لفريق التقويم والاعتماد الاطلاع عليه (ملحق ٥).
- تقوم الهيئة بإخطار المؤسسة التعليمية محل التقويم بنتائج عملية التقويم خلال ستين يومًا من انتهائها وذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول متضمنًا إحدى الحالات التالية:
أ - منح الاعتماد: عند استيفاء المؤسسة لجميع معايير الجودة والاعتماد التي وضعتها الهيئة ُتمنح شهادة الاعتماد.
- تقوم الهيئة بالإعلان عن هذا المنح بإضافة اسم المؤسسة لسجل المؤسسات المعتمدة بسجلات الهيئة وبموقعها الالكتروني وكذلك بإخطار الوزارات والجهات المعنية بنسخة من القرار مع إتاحة الاطلاع عليه للكافة.
- في حالة عدم استيفاء المؤسسة لبعض معايير الجودة والاعتماد فان الهيئة تخطر المؤسسة بتقرير مفصل يحدد الجوانب التي لم تستوف من المعايير وكيفية التحسين للوصول إلى مستوى الجودة المطلوب. وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور تقوم الهيئة بعدها بإعادة عملية التقويم واصدار القرار النهائي في خلال ستون يوما من التقويم، اما بمنح الاعتماد او بعدم الاعتماد، ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى. وعلى المؤسسة تسديد الرسوم المقررة لذلك.
ب- عدم الاعتماد: في حالة المؤسسات التي يتبين من عملية التقويم الأولي عدم استيفاءها لمعايير الجودة والاعتماد، أو تلك التي منحت مهلة إضافية وأسفرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها على استيفاء تلك المعايير، فإن قرار الهيئة يكون بعدم الاعتماد، ويحال أمر المؤسسة الى الوزير المختص.
ويتضمن قرار الاحالة تقريرًا من الهيئة يوضح المعايير التي لم تطبقها المؤسسة، درجة العجز في استيفائها وما يجب على المؤسسة القيام به حتى يتسنى لها الحصول على الاعتماد.
لا يجوز للمؤسسات التي صدر قرار الهيئة بعدم اعتمادها إعادة التقدم بطلب اعتماد جديد إلا بعد موافقة الجهة المختصة التابعة لها على أن يكون ذلك بعد مرور عام كامل على الاقل من تاريخ قرار الهيئة بعدم الاعتماد.
- تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات) لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية من خلال التقارير الذاتية السنوية التي تقدمها المؤسسة وما تقوم به الهيئة من زيارات للتاكد من استمرارية مقومات الاعتماد.
- إذا تبين من أعمال المتابعة أن المؤسسة التي تم اعتمادها فقدت احد الشروط المقررة للاعتماد او ارتكبت اية مخالفات او تعديلات في نشاطها او برامجها بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم و الاعتماد يصبح لمجلس إدارة الهيئة حق وقف أو إلغاء الاعتماد بحسب جسامة المخالفة (اللائحة التنفيذية – مادة (١٠
- تلغى شهادة الاعتماد في حال تغيير المؤسسة للغرض الأساسي من انشائها وفقًا للترخيص المصرح به، أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات المقدمة من المؤسسة للحصول على الاعتماد غير صحيحة.
- تقوم الهيئة باخطار المؤسسة بقرار إيقاف أو إلغاء الاعتماد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ صدور القرار، على ان يتضمن الاخطار اسباب القرار.
٢- التظلمات :
- يحق للمؤسسة التظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة من قرار تعليق أو رفض منح الاعتماد أو وقف أو إلغاء الاعتماد طبقًا للإجراءات القانونية المنظمة لذلك خلال ثلاثين يومًا من أخطارها ودفع رسوم التظلم المحددة سلفا من ( لهيئة والمعلن عنها على موقعها الإلكتروني (اللائحة التنفيذية - مادة ١٢ (ملحق ٣)
- يقوم مجلس ادارة الهيئة بالغاء قرار الايقاف اذا ثبت له قيام المؤسسة بازالة الاسباب التي قام عليها هذا القرار.
- ما لم تتظلم المؤسسة من قرار الوقف أو الالغاء في المدة القانونية المحددة أو جاءت نتيجة التظلم في غير صالح المؤسسة فانه يتعين على الهيئة ان تقوم تزويد المؤسسة بالنماذج والبيانات
- يتولى نظر التظلمات لجنة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس ادارة الهيئة برئاسة احد نوابه وعضوية ثلاثة مراجعين ممن لم يسبق لهم المشاركة في اعمال تقويم المؤسسة التعليمية المتظلمة و عضو من مجلس الدولة بدرجة .( مستشار على الاقل (اللائحة التنفيذية – مادة ١٣
- تصدر لجنة التظلمات توصيتها في التظلم باغلبية اراء اعضاءها في خلال تسعين يوما على الاكثر من تاريخ التظلم و ترفع تقريرها الى مجلس ادارة الهيئة الذي يصدر قرارا نهائيا مسببا تخطربه المؤسسة في خلال ثلاثين يوما من صدوره.
- في حالة قبول تظلم المؤسسة تلتزم الهيئة برد رسوم التظلم اليها.
٣- تجديد الاعتماد :
تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات و يتم تجديدها بذات الاجراءات و القواعد المطبقة للاعتماد اول مرة مع الالتزام بالتالي:
- تتقدم المؤسسة بطلب تجديد الاعتماد خلال الشهر الاول من السنة الاخيرة من مدة سريان الاعتماد السابق.
- يرفق بالطلب أخر تقرير للجان التقويم والاعتماد عن المؤسسة.
- تسدد المؤسسة رسوم اعادة التقييم والاعتماد المحددة من الهيئة والمعلنة على موقعها الالكتروني.
- ويوضع في الاعتبار تقويم مدى التطور الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الاخير.
التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة ٠التعليم العام / المعاهد الأزهرية ) من اجل أن تتعرف ذاتها وتتعرف كذلك الجوانب الايجابية والفجوات فى أدائه ا، ومن ثم يوفر التقييم الذاتي البيانات الموضوعية التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية، فى ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالمسئولية و المشاركة الفعالة من قبل المعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس أمناء وأعضاء المجتمع المحلى.
مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ومن ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء المدرسى وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.
أهداف التقييم الذاتى
يهدف التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو التالي:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى.
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف النهائية).
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور
وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.
الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
وسوف نتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق